اخبار اقتصادية

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اداء إيجابي لسهم إعمار العقارية بعد بيع اسهم “اعمار للتجزئة”
اداء ايجابي لسهم اعمار العقارية يأتي عقب اعلان الشركة رسمياً عن بيع الأسهم الحالية لـ مجموعة إعمار لتجارة التجزئة عبر طرح أولي عام في سوق دبي المالي إذ اعلنت الشركة بيع ما لا يقل عن 15% من مجموعة “إعمار لتجارة التجزئة” التابعة لها في سبتمبر العام الجاري ، كجزء من الاكتتاب ، على ان يتم تخصيص طرح 30 % من الأسهم للمستثمرين الأفراد، و70 % للمؤسسات الاستثمارية المؤهلة،و 10% من الأسهم المطروحة تحفظ لمساهمي “إعمار العقارية” بتاريخ 10 سبتمبر 2014، بحيث تكون لهم أولوية في تخصيص الأسهم من هذه النسبة المحفوظة. و لم تنسى الشركة المؤسسات المؤهلة لجهاز الإمارات للاستثمار، فقد خصصت لها 5% من الاسهم المطروحة اما عن السعر النهائي للسهم فسيعتمد على عملية البناء السعري، و ستقوم الشركة بتخصيص نحو 5.3 مليار درهم من عوائد عملية الاكتتاب ليتم دفعها كأرباح للمساهمين، إضافة الى أرباح بقيمة 3.7 مليار درهم ستكون قد وزعتها “مجموعة إعمار مولز” على المساهمين قبل إتمام الطرح الأولي، و بذلك تكون اعمار العقارية قد اوفت بوعدها بتوزيع 9 مليارات درهم على مساهميها .
و من المتوقع ان تصل نسبة الطرح الى 25% من رأس المال مع عدم تحديد قيمة الطرح حتى الان او عدد الاسهم المطروحة على ان يتولى بنكي ابوظبي الوطني و الامارات دبي الوطني مهام الاكتتاب الرئيسية ..
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السماح لمستثمري بعض الدول الاجنبية بالدخول للسوق السعودي
قال رئيس الابحاث والدراسات الاقتصادية في “جدوى” للاستثمار د.فهد التركي ان مستثمري بعض الدول سيكون لهم الحق في الاستثمار في السوق السعودي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
ما تم انجازه في الصين خلال 5سنوات فقط: 30 مطار 25 مترو اطول 3جسور في العالم 10,000 كيلو سكك حديد 40,000 كيلو طرق سريعة 5 ناطحات سحاب كل يوم
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
من أجل احتساب الرسوم الضريبية عليها

المالية طالبت بميزانية 83 شركة عقارية واستثمارية وقابضة


كشف مصدر مطلع لـ «النهار» النقاب عن أن وزارة المالية طالبت بضرورة تسليمها الميزانيات العمومية والبيانات المالية الخاصة بـ 83 شركة عقارية واستثمارية من أجل احتساب الرسوم الضريبة عليها والمقررة بالقانون رقم 46 لسنة 2006 بشأن الزكاة والمساهمة العامة.
وأوضح المصدر أن هذه الشركات تخلفت عن تقديم ميزانيتها منذ سنوات رغم المطالبات الكبيرة لها مشيراً إلى أن وزارة التجارة تقوم حاليا بالعمل على قدم وساق لتوفير متطلبات وزارة المالية لافتاً إلى أن وزارة المالية تقوم بتحصيل نسبة مقدراها 1 في المئة سنويا من صافي أرباح الشركات الكويتية المساهمة العامة والمقفلة وعلى الشركات عند تقديم إقراراتها بالمستحق عليها مرفقة بها ميزانيتيها السنوية بموجب هذا القانون أن تحدد القدر الذي يمثل زكاة عن أموالها من المبلغ المحصل كما أن لها أن تطلب توجيه المبلغ المستحق عليها أو جزءا منه إلى إحدى الخدمات العامة كما أشار القانون إلى معاقبة كل من قدم بيانات غير صحيحة أو امتنع عن تقديمها بقصد التهرب من أداء النسبة المشار إليها بالحبس مدة لا تجاوز 3 سنوات وغرامة لا تتجاوز خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين مع الحكم بسداد المبلغ المطلوب.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تصنيف «براند فاينانس» لعام 2014
«زين» و«بيتك» و«الوطني» و«أجيليتي» و«أمريكانا» بين أغلى العلامات التجارية في المنطقة

http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/02/584556.gif
584556.gif


http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/02/584558.gif
584558.gif


http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/02/584560.gif
584560.gif


ضمت قائمة أغلى العلامات التجارية في منطقة الشرق الأوسط لعام 2014 الصادرة عن مؤسسة براند فاينانس، 5 علامات تجارية كويتية.


وجاءت علامة شركة زين في المركز 12 عربياً، تلتها علامة بنك بيت التمويل الكويتي في المركز 18، ثم بنك الكويت الوطني في المركز 19، ثم شركة أجيليتي في المركز 37، والشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) في المركز 44.


تظهر قائمة هذا العام أن العلامات التجارية الكبرى في المنطقة نمت كمعدل وسطي بنسبة 38 في المائة. وبلغت القيمة الإجمالية لأغلى 50 علامة في المنطقة أكثر من 50 مليار دولار للمرة الأولى. وكانت هذه العلامات شهدت زيادة بنسبة 5 في المائة فقط.


من جانب آخر، تهيمن العلامات التجارية الإماراتية والسعودية على القائمة. في العام الماضي، شكلت العلامات التجارية من هذين البلدين حوالي 70 في المائة من القيمة الإجمالية. هذا العام يبدو أن قوة هذا الاحتكار الثنائي نمت وبلغت 77 في المائة من القيمة الإجمالية.


يساعد التصنيف على تفسير الأداء العام القوي على ضوء تزايد التوتر السياسي في المنطقة، ويبدو أن اقتصادات الخليج منعزلة عن المشاكل المستمرة في أنحاء أخرى من الشرق الأوسط.


السعوديون يتفوقون


تفوقت العلامات التجارية السعودية هذا العام على الإماراتية، وبلغت قيمة علاماتها الـ16 المتضمنة في القائمة 19.7 مليار دولار، بينما بلغت قيمة العلامات التجارية للشركات الإماراتية البالغ عددها أيضا في القائمة 16 علامة، 19.1 مليار دولار.


في معركتهما على المركز الثالث، تفوق القطريون على الكويتيين. في عام 2010، كانت القيمة الإجمالية لكبرى العلامات التجارية الكويتية في القائمة تساوي ضعف القطرية تقريبا. إلا أنه وبسبب هيمنة السعودية والإمارات، ونجاح بناء العلامات القطرية، استمر هبوط حصة الكويتيين من القيمة الإجمالية للعلامة، لتبلغ اليوم 8 في المائة فقط من المجموع.


على صعيد العالم، حافظت العلامة التجارية لشركة آبل على ترتيبها الأول في قائمة أغلى 500 علامة تجارية، كما ارتفعت قيمتها إلى 104,680 مليون دولار، وحافظت أيضاً شركة سامسونغ الكورية على مركزها الثاني هي الأخرى، وبلغت قيمتها 78,752 مليون دولار، تلتهم شركة غوغل ثالثا، ثم مايكروسوفت رابعا، وفيريزون خامسا، ثم جنرال إلكتريك سادسا، وشركة إيه تي آند تي سابعا، ثم أمازون ثامنا، وشركة وول مارت تاسعا، وجاءت في المركز العاشر عالميا شركة آي بي إم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مؤشر عمراني وتنموي
%14 زيادة مبيعات الأسمنت

http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/02/584562.gif
584562.gif


أظهرت البيانات المالية لشركات الأسمنت في دولة الكويت تحسناً في النصف الأول لناحية المبيعات، حيث قفز متوسط مبيعات الشركات الثلاث «اسمنت الكويت، بورتلاند، اسمنت الهلال» بنسبة %14.


وفي التفاصيل، ارتفعت مبيعات اسمنت الكويت %17.8 ومبيعات بورتلاند ارتفعت %25، فيما انخفضت قليلاً مبيعات اسمنت الهلال وبلغ إجمالي مبيعات الشركات الثلاث في 6 أشهر نحو 90 مليون دينار.


وتقول مصادر مسؤولة ان أمام الشركات المصنعة طلبات إضافية للفترة المتبقية، مشيرة الى أن هناك طفرة انشائية وعمرانية وتطويرية موعودة من بينها مشاريع قديمة تباطأت ثم عادت بوتيرة سريعة نحو الإنجاز.


وسردت مصادر الشركات عدة أسباب وراء تنامي مبيعات الاسمنت من أبرزها:


1 - مشاريع عقارية تقوم بتنفيذها شركات القطاع الخاص والمطورون العقاريون، من أبراج ومجمعات وفنادق تحت الإنشاء وهي تستأثر بنحو %35 من حجم الطلب.


2 - كما توجد طلبات أخرى تخص مشاريع حكومية قيد التنفيذ تسحبها كبريات الشركات الإنشائية محلية وإقليمية وعالمية تمثل نحو %30 من حجم الطلبات والمبيعات المسحوبة وتتمثل في إنشاء مجموعة جسور وطرقات تقدر كلفتها بما يزيد على 300 مليون دينار اضافة الى بعض المشاريع الأخرى قيد التنفيذ مثل المستشفيات والمؤسسات التربوية.


3 - فيما أشار مصدر مسؤول في احدى كبريات شركات الاسمنت الى ان %25 من حركة المبيعات خلال النصف الأول من العام الحالي وجهت لإنشاءات السكن الخاص والعمران الاستثماري الذي يوفر سكنا للأجانب.


ونسبة قوامها %10 تعود إلى عمليات ترميمات وإعادة تطوير سكن خاص إضافة الى بعض التوسعات وكذلك المشاريع الصغيرة وعمليات تطوير أخرى في قسائم صناعية جديدة أو قديمة.


هذا ويتوقع مصدر تنامي مبيعات شركات الاسمنت خلال الفترة المقبلة، خصوصا مع نشاط إضافي متوقع، خصوصاً في قطاع السكن الخاص في ضوء زيادة دعم وزارة التجارة للمواد الإنشائية.


مصدر أشار الى ان القطاع المصرفي من بين أبرز القطاعات المستفيدة من تلك الحركة النشطة عمرانياً وإنشائياً، حيث تقوم بتمويل عدد غير قليل من تلك المشاريع، لا سيما الحكومية منها وكذلك المجمعات التجارية الكبرى التي تعود لشركات مليئة لديها باع في العقار التجاري والتطوير والتوسع الفندقي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
شركات الاستثمار المرخصة مؤهلة لمزيد من النمو في الأرباح والتصنيفات

387608_e.png


بعد قرار «أسواق المال» بتوفيق أوضاع الدفعة الأولى

مراقبون لـ الوطن: القرار من أهم عمليات التنظيم القانوني في القطاع المالي خلال الفترة الأخيرة

القرار خطوة جيدة وإن جاءت متأخرة.. «أن تأتي متأخراً أفضل من أن لا تأتي أبداً»

شركات استوفت الشروط وتقدمت للهيئة منذ 2011.. فمن يعوضها عن تجميد بعض أنشطتها؟!

الشركات الكويتية ورغم تعثر بعضها لكنها قادرة على العمل وابتكار منتجات استثمارية
كتب جمال رمضان:

«ان تأتي متأخرا أفضل من أن لا تأتي ابدا» هكذا كانت ردة فعل بعض المراقبين لسوق الكويت للاوراق المالية على قرار هيئة أسواق المال الصادر بشأن توفيق أوضاع الدفعة الأولى من شركات الاستثمار مع أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 والذي منح ترخيص لتسع شركات وموافقات مبدئية لخمس ومهلة لتوفيق أوضاع ست شركات أخرى.
وابدى المراقبون ترحيبا بالقرار معتبرين اياه أحد أهم عمليات التنظيم القانوني للقطاع المالي وفقاً لقانون هيئة الأسواق الصادر في 2010 حيث حصلت تسع شركات على تراخيص متعددة تراوحت بين ترخيصين وستة تراخيص لممارسة عدد من أنشطة الأوراق المالية.

نطاق العمل

وقالوا:عند اكتمال اصدار التراخيص وتوفيق الأوضاع، سيصبح نطاق عمل شركات القطاع محدداً بدقة وفقاً للتراخيص لنحو 20 شركة من حقها ممارسة الانشطة التجارية والاستثمارية وفق عقود تأسيسها بعد موافقة الهيئة واعتماد ذلك بشكل رسمي.
وعلى صعيد متصل قال مسؤولون في شركات استثمار ضمن الشركات الواردة في قرار الهيئة عنها ان هذا القرار يعطي انطباعا جيدا عن تلك الشركات على الرغم من الظروف الصعبة التي تعمل فيها من تذبذب في البيئة الاستثمارية آو تراجع لأداء السوق كما يؤكد على ان تلك الشركات على الرغم من كل ذلك تتمتع بادارات ونظم تمكنها من ممارسة انشطتها مما ينعكس على قيمها مستقبلا او تقييماتها لدى وكالات التصنيف العالمية وهو ما يعطي انطباعا ان تلك الشركات ايضا تعمل وفق لوائح ونظم قانونية محكمه.

القدرة على النمو

وأضافوا ان تلك الموافقات ستمنح الشركات قدرة على النمو على كافة الاصعدة سواء على مستوى الربحية او على مستوى التقييم في العلامات التجارية كما ان لهذا القرار دلالة مهمة وهي ان تلك الشركات وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه بعضها الا أنها قادرة على العمل ولديها الادارات المعنية التي تمكنها من انتاج منتجات استثمارية جديدة وابتكار منتجات اخرى تساعدها في تحقيق الربحية ما ينعكس على ادائها واصولها وارباحها.

خطوة جيدة

وأشاروا الى ان القرار ورغم صدوره متأخرا الا انه يعتبر خطوة جيدة حيث ان بعض الطلبات تم استيفاؤها وتقديمها لهيئة أسواق المال تم منذ عام 2011 الا ان تأخر الهيئة ربما كان لمزيد من الدراسة او التمحيص في الموافقات لتلك الشركات حتى تكون الموافقة مبنية على اسس صحيحة ولهم في ذلك عذرهم ولكن من يعوض الشركات عن تجميد بعض أنشطتها طوال تلك الفترة؟!
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
حددت الحكومة العمانية تاريخ 31 أغسطس 2014 كموعد نهائي لاستلام الحاويات وشحنات البضائع وناقلات السيارات والمواد اللازمة للمشاريع في ميناء السلطان قابوس بمسقط، ليتم نقل جميع هذه الأنشطة إلى ميناء صحار الصناعي. وسيتم تخصيص الأشهر الأربعة الأخيرة من العام المقبل لتفريغ مخازن وساحات ميناء مسقط من البضائع قبل أن يتحول إلى وجهة سياحية.

وقال فيليب باول، رئيس كلاتونز عمان: “بدأنا بالفعل نرى حركة لبعض الأنشطة التجارية على ساحل صحار. يعد هذا القرار من قبل الحكومة العمانية خطوة إيجابية لتحقيق أفضل استفادة من الميناءين، وهو ما سيصب بالنهاية في مصلحة مسقط وصحار، ويعد أمراً غاية في الضرورة لمستقبل السياحة والتنمية الصناعية”.

وتتوقع مؤسسة بيزنس مونيتور إنترناشيونال زيادة عدد السائحين إلى سلطنة عمان بنسبة 24% وذلك بحلول عام 2018 ليصل إجمالي عدد زوار السلطنة إلى 1.35 مليون سائح سنوياً، وذلك مع الجهود المستمرة من قبل الحكومة لتنشيط قطاع السفر والسياحة. ونتيجة لهذه الجهود، وصلت مساهمة قطاع السياحة والسفر في إجمالي الناتج المحلي للسلطنة عام 2013 إلى 982.8 مليون ريال عماني بحسب مجلس السياحة والسفر العالمي الذي توقع أن ترتفع هذه المساهمة بنسبة 10.2% إلى 1.08 مليار ريال عماني في عام 2014.

وأضاف باول: “تمثل عملية نقل أنشطة الشحن فرصة لإعادة التنمية بهدف تحويل ميناء السلطان قابوس إلى وجهة لاستقبال السائحين تماشياً مع النمو الذي يشهده القطاع السياحي والأعداد المتزايدة لشركات السياحة البحرية التي أدرجت مسقط على قائمة وجهاتها. وبموقعه المتميز في مدخل الخليج العربي وما يجاوره من مزارات سياحية وثقافية، يعد ميناء السلطان قابوس وجهة مفضلة للأعداد المتزايدة من ركاب السفن السياحية. وفي الوقت ذاته، تساعد هذه الخطوة على تطوير وتجميل إحدى أهم الوجهات التاريخية في مسقط، كما أنها تمكن من تخفيف الازدحام المروري عبر تحويل عملية نقل البضائع من الميناء إلى خارج العاصمة”.

وبالإضافة إلى تطوير القطاع السياحي، تمتلك سلطنة عمان استراتيجية لتطوير قطاع النقل البحري والموانئ، إذ تساعد التوسعات في صحار على جلب المزيد من الاستثمارات إلى المنطقة الشمالية في السلطنة.

واستكمل باول حديثه قائلاً: “يساعد نقل معظم أنشطة شحن البضائع إلى ميناء بُني خصيصاً لهذا الغرض على القيام بمزيد من التوسعات في الميناء والمنطقة الحرة بصحار، وذلك عبر تشجيع المزيد من الاستثمارات وتطوير المرافق اللوجستية في شمال السلطنة. ونحن نتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة الطلب على المستودعات مع نقل أنشطة المستأجرين حول الميناء الجديد. وستمهد هذه الخطوة الطريق للتنمية المستقبلية، كما أنها تساعد على ضمان تحقيق الفوائد الاقتصادية لتحسين البنية التحتية الخاصة بقطاعي النقل والسياحة، فضلاً عن تعزيز مكانة سلطنة عمان كوجهة عالمية لقطاع السياحة والسفر”.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بورصة قطر: المؤشر يتخطى حاجز الـ 14 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه .. وسهم "الوطني" يرتفع بنحو 3 % http://****/HjzM5VvKqo #قطر #بورصة_قطر
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«الاستثمارات»: البورصة قد تدخل المرحلة الإيجابية الفترة المقبلة

388128_e.png


ذكر التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية حول أداء سوق الكويت للاوراق المالية الأسبوع الماضي ان القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي بلغت 32.4 مليار دينار بارتفاع 103.2 ملايين وما نسبته %0.3 مقارنة مع نهاية الأسبوع قبل الماضي والبالغة 32.3 مليار دينار وارتفاع قدره 1.8 مليارا وما نسبته %5.9 عن نهاية عام 2013.
والارتفاع شمل جميع المؤشرات ومما يبدو ان هناك نشاطاً على بعض الأسهم الثقيلة والخفيفة على حد سواء، حيث ارتفع متوسط السعر لهذه التداولات مقارنة بالأسبوع الماضي من 89 فلسا الى 99 فلسا للسهم الواحد. هذا بالاضافة الى ارتفاع السيولة وان كان بنسبة بسيطة ولكنه يدعو للارتياح بشكل عام على سيولة السوق. وعلى ما يبدو ان الحركة على بعض الأسهم التشغيلية كان لها الأثر الكبير في ارتفاع مؤشرات السوق حيث وصل المؤشر السعري لأعلى مستوياته يوم 3 سبتمير الجاري لنحو 7.462 نقطة ويعتبر أعلى مستوى يصل اليه السوق منذ شهر مايو 2014. قد نشهد دخول السوق مرحلة ايجابية في الفترات المقبلة خصوصا ان اجازة الصيف قد شارفت على الانتهاء.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«إستراتيجيا»: جرعة التفاؤل في البورصة تتزايد

388129_e.png


تحركات بطيئة ومحفزات مؤقتة بعد تعيين مجلس المفوضين الجديد

قال التقرير الاسبوعي لشركة «استراتيجيا» للاستثمار حول أداء سوق الكويت للاوراق المالية ان اللون الأخضر سيطر على مؤشرات السوق في غالبية الاسبوع على نحو يزيد من حالة التفاؤل التي يعيشها المتداولون في الوقت الحالي.
وأشار التقرير الى ان الأداء الايجابي للسوق جاء بدعم من استمرار عمليات الشراء التكتيكي على الاسهم الصغيرة والمتوسطة من أجل اعادة التأسيس عند مستويات سعرية جديدة، وسط عمليات الشراء الانتقائي على الاسهم التشغيلية الكبيرة التي مازالت تشهد تحركات بطيئة وفق محفزات مؤقتة في ظل تعيين مجلس جديد لهيئة أسواق المال والذي كان أول قراراته الموافقة على ادراج سهم VIVA بالبورصة.
ولفت التقرير الى ان المؤشر السعري واصل نشاطه اللافت محققا مكاسب نسبتها %0.67 وصولا الى مستوى 7.453.75 نقطة، ليعزز بذلك وجوده فوق مستوى المقاومة 7.400 نقطة الذي تجاوزه في الأسبوع الماضي، وذلك على الرغم من حضور عمليات جني الأرباح خلال بعض الجلسات مما قلص من المكاسب بنهاية الأسبوع.كذلك، ارتفع المؤشر الوزني بنسبة %0.28 مغلقا عند مستوى 492.38 نقطة، بينما أضاف مؤشر كويت 15 ما نسبته %0.39 الى قيمته منهيا تداولات الأسبوع عند مستوى 1.201.91 نقطة.
وأنهى المؤشر السعري للسوق تعاملات شهر أغسطس من العام الجاري، والذي شهد آخر جلساته يوم الأحد الماضي، مرتفعاً بشكل ملحوظ عما كان عليه بنهاية يوليو الماضي، حيث أغلق الشهر عند مستوى 7.430.51 نقطة، ليرتفع بنسبة %4.2 عن مستوى اغلاقه في الشهر الماضي، لتقترب مكاسبه الشهرية من 300 نقطة.أما المؤشر الوزني فأنهى آخر جلسات الشهر عند مستوى 492.05 نقطة مرتفعا بنسبة %2.13 عن مستوى اغلاقه في نهاية الشهر الماضي، في حين ارتفع مؤشر كويت 15 بنهاية أغسطس 2014 بنسبة %2.02 باقفاله عند مستوى 1.200.41 نقطة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
السيولة تعود بشكل تدريجي والمتوسط بلغ 22.4 مليون دينار
الجمعة 5 سبتمبر 2014 - الأنباء

495859-352556.jpg


على عكس تعاملات الأسبوع الماضي، أنهى سوق الكويت للأوراق المالية نشاطه هذا الأسبوع على ارتفاع جميع مؤشراته، فضلا عن القيمة النقدية.

وهناك عدة عوامل دعمت نشاط المؤشرات والقيمة على حد سواء خلال الجلسات الأخيرة وهي:

٭ موافقة هيئة أسواق المال على إدراج شركة VIVA نهاية الأسبوع الماضي كانت من العوامل الايجابية التي استهل بها السوق تعاملاته، حيث من المتوقع ان تشهد بورصة الكويت سيولة أجنبية جديدة فضلا عن ضخ مزيد من السيولة المحلية، كما أن عدد الشركات القيادية سيزداد بالسوق، ما يعني رفع القيمة الرأسمالية.

٭ إصدار قرار من هيئة أسواق المال بتوفيق أوضاع الدفعة الأولى من شركات الاستثمار ومنح شركات أخرى مهلة لتوفيق أوضاعها، وهو ما كان له وقع ايجابي على السوق بشكل عام، حيث من المنتظر ان يتحسن أداء قطاع الخدمات المالية في السوق خلال الفترة المقبلة.

٭ العودة للشراء الانتقائي للأسهم القيادية بعد أن شهدت خلال الأسبوع الماضي عمليات تصريف أدت إلى تراجع المؤشرات الوزنية، فكثير من هذه الأسهم باتت مشجعة لاقتنائها لبدء بناء مراكز استثمارية جديدة، خاصة في القطاع البنكي.

٭ لعبت أسهم قيادية دورا بارزا في دفع مؤشرات السوق للارتفاع وفي مقدمتها سهم اجيليتي الذي شهد نشاطا لافتا في الفترة الأخيرة ووصل لمستوى قياسي لم يشهده منذ نحو 5 سنوات ببلوغه مستوى 910 فلوس قبل ان يتعرض للتصريف في جلسة ختام الأسبوع ويستقر عند مستوى 900 فلس، وهو ما انعكس على عدد من الأسهم المرتبطة به مثل بيان ومركز سلطان والوطنية العقارية.

٭ عزز الزخم الحالي على عدد كبير من الأسهم الصغيرة وخاصة دون مستوى الـ 100 فلس نشاط السوق وتحديدا على مستوى المؤشر السعري الذي يواصل ارتفاعاته الأسبوعية المتتالية منذ فترة ليصل إلى أعلى مستوى له منذ نحو 5 أشهر بتخطيه مستوى 7450 نقطة. اما على مستوى السيولة فسجلت ارتفاعا بنسبة 3.7% مع نهاية تعاملات الأسبوع، حيث بلغت القيمة الإجمالية 112 مليون دينار ارتفاعا من 108 ملايين دينار في الأسبوع الماضي، وبلغ متوسط التداول اليومي 22.4 مليون دينار مقارنة مع 21.7 مليون دينار.

وسجل مؤشر كويت 15 ارتفاعا بمقدار 4 نقاط بنسبة 0.3% مع نهاية التعاملات، إذ استقر عند مستوى 1201 نقطة مقارنة مع 1197 نقطة الأسبوع الماضي، فيما ارتفع المؤشر الوزني بمقدار نقطتين بنسبة 0.4% ليصل إلى 492 نقطة ارتفاعا من 490 نقطة.

وأضاف المؤشر السعري نحو 50 نقطة جديدة لمكاسبه السابقة ليصل إلى 7453 نقطة بنسبة ارتفاع 0.7%.

ومن المتوقع أن يواصل السوق نشاطه في الاتجاه الصاعد مع وجود عمليات تصريف لجني الأرباح السريعة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فعاليات اقتصادية .... المؤشرات ايجابية والسوق يحتاج لمبادرة حكومية كبري حتي "ينفجر"
981d5401-d676-4f5a-922a-666ac8772988.jpg
9/6/2014 7:06:40 AM
أكد رئيس مجلس إدارة البنك التجاري علي الموسي بأن السوق الكويتي لازال مرشحاً للمزيد من النشاط والارتفاع بالرغم من المطبات المتعددة والمتوقعة ،وأضاف أن السوق الكويتي ورغم تفاؤلنا بمؤشراته الفنيه إلا أنه لازال يفتقر للمبادرة الكبري والتي يفترض أن تأتي من خلال الحكومة وسبق وأشرنا إلي ماهية الدعم المطلوب بهذه المرحلة ،كما أكد نائب مجلس إدارة المركز المالي مناف الهاجري بأن تعديل قانون هيئة الأسواق يجب أن يكون جذرياً وأن لا تتدخل فيه وتتلاعب به المصالح السياسية ،مشيراً إلي أن السوق الكويتي لازال مرشحاً للنشاط خلال الربعين الثالث والرابع.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سوق الصفقات الكبري ... بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي
4a6a3a99-10e7-476f-850f-61ba1e0eba14.jpg
9/6/2014 7:01:36 AM
الصورة الوردية أو البيضاء التي رسمها لي أحد كبار الاقتصاديين المعتقين والمؤثرين بالاقتصاد عن السوق الكويتي خلال المرحلة المقبلة قد اسعدتني وأثارت ارتياحي وجعلتني أعود إلي ذلك الزمن الجميل بالسوق الكويتي ما قبل أزمة ٢٠٠٨ ،لكنه ما كاد أن ينتهي من حديثة المشبع بالتفاؤل فأنني سرعان ما عدت للواقع الحالي والمرير وللأسف ،حديث صاحبنا ينطلق من مرشحاً للصعود وبقوه خلال هذا العام وأن الصفقات الكبري المنتظرة لشركات امريكانا واجيليتي والمشاريع هي التي ستقوده لهذا النشاط ،وتلك النقطه صحيحة ١٠٠% لكن المشكله الحقيقيه في الأمر هي الضبابية التي تتزامن وتلك الصفقات ومدي استفادة السوق وبقية الأسهم منها ،ولعلنا في صفقة زين افريقيا الأخيرة خير دليل علي ذلك ،ومع ذلك فإننا نتفق مع صاحبنا المعتق بأن السوق يمر بمرحلة إيجابية وأن الصفقات وتدني الأسعار وتضخم العقار والرغبة بإصلاح وتغيير مواد قانون الهيئة هي المحركات القادمة ان شاء الله .
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إكتتابات ضخمه تشهدها الأسواق:
الولايات المتحده : علي بابا
دبي : إعمار مولز
السعودية : البنك الأهلي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بدء حجب خدمات بيانات عن متداولين
البورصة: لا معلومات مجانية من الآن فصاعداً


http://www.alqabas.com.kw/sites/default/files/article/original/2014/09/07/586212.gif
586212.gif


كشفت مصادر بسوق الكويت للأوراق المالية أن إدارة البورصة قررت إغلاق بعض الخدمات الخاصة بالمعلومات عن المؤشرات والشركات، بهدف تقديمها كخدمات مدفوعة الأجر، بالإضافة إلى إعادة تقييم سعر بعض الخدمات التي كانت تقدم في السابق، ورفع أسعارها.


وأضافت المصادر ان من ضمن الخدمات التي تم إيقافها خدمة الرسم البياني في الموقع الرسمي لبورصة الكويت الخاص بأجهزة «سمارت»، والتي يتم بيعها بسعر رمزي من برامج «الأب ستور»، و«الماركت».


واعتبرت مصادر بأن توجه السوق نحو تحسين الإيرادات بات مطلبا حتميا للاستمرارية، لافتة إلى ان الإدارة سوف تعلن قريبا عن خدمات خاصة بالشركات، بالإضافة إلى تخصيص مساحات أكبر للإعلان على الموقع الجديد.


وأوضحت بأن الموقع الجديد يحتوي على العديد من الخدمات المحجوبة التي من المقرر طرحها للأفراد والشركات، مثل متابعة قوائم من الأسهم وتقديم كل المعلومات الخاصة بها، مثل البيانات المالية وغيرها، على أن يكون التعامل مباشرة مع إدارة الموقع الرسمي، بدلاً من التعامل مع شركات «النت» التي كانت تحوز على عقود بتوفير الخدمة للشركات في السابق.


وأشارت المصادر المعنية إلى أن العديد من المتعاملين بالسوق استنكروا قطع الخدمة بدون توجيه تنبيه مسبق، موضحة بأن بعض الخدمات المقدمة تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للقرار الاستثماري للمتداول، خاصة للذين اعتادوا على متابعة هذه الخدمات.


وأفادت بأن عدداً من المتعاملين قدموا طلباً إلى إدارة السوق لإعادة بعض الخدمات التي تم إيقافها، وفي مقدمتها خدمة المؤشرات المالية، كأداة مهمة في تقييم أداء السهم، نظراً إلى أهمية الرسم البياني في معرفة الأداء المالي متوسط وطويل الأجل.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
علي رشيد البدر: السوق لا يفتقر إلى الأموال بل إلى تحفيز رجال الأعمال والشركات المدرجة
388866_e.png


قال لـ الوطن إن البنوك الكويتية مليئة بالسيولة

المشكلة تكمن في ندرة الفرص الاستثمارية المحلية وهيمنة الدولة على النشاط الاقتصادي

ارتفاع ملموس في أسعار السكن الخاص مما ينعكس سلباً على الأسرة ويرفع تكلفة المعيشة

السياسة العقارية الرسمية للدولة لا تتناسب مع طبيعة السوق واحتياجاته أو متطلباته

تطبيق الأساليب المتعارف عليها عالميا في مجال توفير الرعاية السكنية افضل الحلول

(تصوير: محمد قطوف)

كتب جمال رمضان:
قال الخبير الاقتصادي علي رشيد البدر ان السوق الكويتي ليس بحاجة الى تحفيز نقدي فالبنوك مليئة بالسيولة انما كل ما يحتاجه فقط هو خلق محفزات لرجال الأعمال والشركات المدرجة في البورصة لتكون كفيلة بمعالجة بعض مثالب هيمنة الدولة على السوق.
وأضاف البدر في تصريح خاص لـ«الوطن» ان مشكلة السوق والاستثمار الأساسية في الكويت تكمن في ندرة الفرص الاستثمارية المحلية التي يجب ان تكون ذات جدوى أمام المواطنين بسبب هيمنة الدولة وتملكها لاكثر من %70 من الأنشطة والمشاريع الاقتصادية والمحلية.

السكن الخاص

وعلى صعيد متصل أشار البدر الى ان السوق العقاري يشهد ارتفاعاً حقيقياً ملموساً في أسعار السكن الخاص بالكويت وهو الامر الذي انعكس سلبا على الأسرة الكويتية وأدى الى الارتفاع الملحوظ في تكلفة مستويات المعيشة على مستوى الأسرة الكويتية مشيرا الى ان ذلك يعود بشكل رئيسي الى عدم تناسب السياسة العقارية الرسمية المتبعة من قبل الدولة مع طبيعة السوق الكويتي واحتياجاته او متطلباته.
وعما يمكن ان يعتبره البدر حلا للمشكلة او ما يساهم في وضع حلول لها قال البدر يمكن التعامل مع هذا الامر بطرق سهلة وفي خلال فترة زمنية قصيرة عن طريق تطبيق الاسلوب المتعارف عليه دوليا في مجال توفير الرعاية السكنية بدلا من السياسة الحاليه المتبعه والتي لم تؤت اكلها ولم تكن نتائجها على المستوى المطلوب.
وأضاف: على الرغم من الارتفاع الملموس في ايجارات السكن الا ان بلوغ معدل التضخم في الكويت المعدلات العالمية يأتي في وقت زاد فيه دخل الاسرة الكويتية بأكثر من معدل التضخم.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قسنطيني: مكررات ربحية السوق السعودي مازالت منخفضة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
البورصة المصرية ترتفع إلى 9723 نقطة مسجلة اعلى مستوى منذ يوليو 2008
 
أعلى